1. أهداف التكوين

النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة

توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي

ربط التدريس بقضايا التنمية

إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بسير المجال

تمكين الطالب من فهم ميكانزمات سير الطبيعة والمجالات.

تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهييئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.

اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما.

 

  1. القدرات أوالمهارات المراد تحصيلها

 يستهدف المسلك الذي نقدمه إلى تنمية الكفايات التالية لدى الطالب :

 2.1 كفايات منهجية

 القدرة على القيام بتحليل جغرافي للقضايا البشرية والبيئية

القدرة على جمع المعطيات واستعمالها وتركيبها

تقوية القدرة على صياغة وبناء مسار ومشاريع البحث

تمكين الطلبة من القدرة على ربط علاقات مناسبة بين النظرية والمناهج والظواهر الجغرافية قيد الدرس

تطوير قدرة الطالب على إنتاج وتحليل وتفسير معطيات المعاينة والقياس والبحث.

 2.2 كفايات معرفية

 اكتساب أسس التخصص الجغرافي المتعلقة بالموارد الطبيعية والأنشطة البشرية وتدخلات الإنسان في المجال.

اكتساب القدرة على تحليل المجال بمساندة المصادر الببليوغرافية والمعطيات الإحصائية والكارطوغرافية.

اكتساب القدرة على فهم ميكانيزمات  دينامية تطور المجالات.

اكتساب القدرة على قراءة وتحليل المجال انطلاقا من الوثائق والكارطوغرافية ومن البيانات وكذا من المعاينة المباشرة للمشهد الجغرافي.

تنمية القدرة على المقارنة بين الأحداث وبين المعطيات.

تنمية القدرة على التفكير وتجميع المعارف.

 2.3 كفايات تقنية

 التحكم في اللغة الفرنسية والعربية

اكتساب تقنيات التواصل الكتابي والشفهي في سياقات مختلفة

اكتساب تقنيات الإحصاء الكمي

استعمال مصادر المعلومات والتمييز بين المعلومات الأصلية والثانوية

التحكم في الأدوات المعلوماتية والتواصلية.

التحكم في تدبير الوقت و التحكم في البرمجة

 2.4 كفايات مهنية

 التحكم في نقل المعارف النظرية في سياق مهني

تنمية القدرة على التكيف داخل حالات مهنية مختلفة

تنمية القدرة على استثمار المعارف من أجل خلق مقاولة.

 2.5 كفايات خاصة حسب المسارات

2.5.1 كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على قضايا البيئة وبالموارد الطبيعية.

 القدرة على وضع جرد سريع للموارد الطبيعية انطلاقا من المصادر الإحصائية الأساسية ومن مصادر المعلومات.

القدرة على فهم الأثر السلبي أو الإيجابي للتدخلات البشرية في البيئة.

القدرة على وضع تصور للعلاقات الموجودة بين مجالات مختلفة للوسط الطبيعي بحيث يمكن التوصل إلى تحليل أولي للبيئة.

 2.5.2 كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على إعداد التراب و الدينامية الاجتماعية المجالية :

 استيعاب أسس التحليل المجالي وتحليل إشكاليات الإعداد وتدبير التراب على صعيد الجهة.

تلقين أوليات أدوات التحليل والتشخيص في مجال التخطيط التنمية والتهيئة وتدبير الكيانات الترابية.

تلقين أوليات التقنيات الضرورية لأخذ القرار (الاشتغال في الميدان، تقنيات البحث، الخرائط الساندة بالحاسوب)

3 منافذ وانعكاسات التكوين

التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي

أطر في الجماعات المحلية القروية والحضرية

أطر في  المؤسسات المعنية بإعداد التراب والبيئة

أطر في المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي مثل المنظمات غير الحكومية

أطر في المؤسسات الدولية المعنية ببرامج التنمية المحلية

 

الفصل الثاني الفصل الأول
  جيومورفلوجيا بنيوية   جيومرفلوجيا عامة
  بيوجغرافية   جغرافيا مناخية
  جغرافية اقتصادية   جغرافية الأرياف
  جغرافية المدن   جغرافية السكان
  قراءة الوثائق وتحليل الخريطة الطبوغرافية   قراءة الخرائط الطبوغرافية
  إحصاء وتعبير بياني   تاريخ المغرب
  لغة ومصطلحات   لغة ومصطلحات
الفصل الرابع
الفصل الثالث
  تطبيقات مرفوبنيوية   مرفومناخية
  نبات  وتربة   مناخ دينامي
  جغرافية حوض البحر المتوسط   دينامية المجال الريفي
  جغرافية المغرب العامة   دينامية المجال الحضري
  خرائط موضوعاتية وتحليلية   السميولوجيا
  مناهج البحث الجغرافي   علم الاجتماع
الفصل السادس
الفصل الخامس
  جغرافية الاخطار   جيوترابة
  الأحواض النهرية   قضايا بيئية
  تدبير الجماعات المحلية   اعداد التراب
  الجهة و الجهوية   اعداد و تدبير المشاريع
  المشروع المؤطر   نظام المعلومات الجغرافي
  التشخيص الترابي